“المشرك” ينظم ورشة عمل بصنعاء حول المتغيرات السياسية الجديدة في المنطقة

 نظم اللقاء المشترك اليوم الأحد ورشة عمل سياسية بصنعاء حول المتغيرات السياسية الجديدة في المنطقة وانعكاساتها على اليمن بمناسبة مرور ثلاث سنوات من الصمود في وجه العدوان.

وتضمنت الورشة التي رأسها محمد النعيمي عضو المجلس السياسي الأعلى القيادي في اتحاد القوى الشعبية وحضرها الشيخ سلطان السامعي عضو المجلس السياسي الأعلى، تضمنت ثلاثة محاور تحدث المحور الأول منها عن المتغيرات السياسية في المنطقة واليمن وتغيير الخارطة السياسية اليمنية، والمحور الثاني ناقش موقع الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية في ظل المتغيرات السياسية في المنطقة واليمن، أما المحور الثالث فكان حول آفاق المفاوضات والحوار السياسي في المنطقة واليمن.

وأكد حسن زيد أمين عام حزب الحق الذي قدم ورقة عمل المحور الأول بأن المتغيرات السياسية في المنطقة تحتم على اليمنيين لم الشمل وتجاوز حالة الارتهان وتغليب المصلحة الوطنية العليا، مشيرا أن محاولة تغيير الخارطة السياسية في اليمن هدفها خلط الأوراق وعرقلة الحل السياسي.

فيما أفاد الباحث السياسي إدريس الشرجبي في ورقته المتعلقة بالمحور الثاني بأن هناك أحزاب وقوى ارتهنت للعدوان والاحتلال بشكل يكاد يكون بكامل كوادرها قيادات وقواعد، معتبرا حزب الإصلاح “إخوان اليمن” أبرز هذا الصنف.

ولفت بأن هناك أحزاب لم تتخذ مواقفها عبر المستويات القيادية في تنظيماتها وإنما تم اختطاف تلك الأحزاب من قبل قيادات خانت مبادئها وخانت الوطن.

من جانبه أوضح السفير عبدالإله حجر في ورقته المتعلقة بالمحور الثالث بأن مسار المفاوضات قد يسلك طريقين أحدهما بين الطرف الوطني الحاكم على الأراضي اليمنية مع الطرف السعودي المعتدي لبحث إيقاف الغارات الجوية وإطلاق الصواريخ وجبهات الحدود، وثانيهما التفاوض بين الجهات اليمنية الفاعلة لرسم خارطة طريق لتحقيق السلام وتشكيل حكومة وطنية.

هذا وقد قدمت في الورشة عدد من المداخلات الهامة من قبل الشيخ سلطان السامعي عضو المجلس السياسي الأعلى ويونس هزاع نائب رئيس الدائرة السياسية للمؤتمر الشعبي العام وسليم المغلس عضو المكتب السياسي لأنصار الله وسعيد باكحيل الأمين العام للحراك الجنوبي السلمي ود. محمد قاسم قحوان القيادي بحزب العدالة والبناء ود.إسماعيل الوزير عضو المكتب السياسي لأنصار الله، ود. أمين الغيش الباحث السياسي المعروف.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات لمختلف الأحزاب والمكونات السياسية للإعداد والتهيئة لحوار يمني يمني داخلي والمضي نحو السلام والمصالحة الوطنية العليا واستيعاب المتغيرات في المنطقة لمصلحة اليمن العليا.

حضر الورشة عدد من قيادات الأحزاب والمكونات السياسية والمهتمين بالشأن السياسي.

إغلاق القائمة